هذا النتتدى ليس كاي منتدى انه منتدى مميز جربه وصدقني لن تندم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اسباب مرض الحمى القلاعية واعراضه وكيفية التخلص منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى *_*
Admin


عدد المساهمات: 95
تاريخ التسجيل: 25/02/2012
الموقع: الحد الكبير

مُساهمةموضوع: اسباب مرض الحمى القلاعية واعراضه وكيفية التخلص منه   السبت مايو 05, 2012 2:26 pm

انتشار مرض الحمى القلاعية لدى الماشية ووجود حالات اشتباه وإصابة بالمرض بين الماشية فى العديد من المناطق, حيث اصبح مرض الحمى القلاعية من أخطر الأمراض المعدية عند الحيوان, ورغم أن المرض لا يشكل خطرا نادرا على الإنسان، إلا أنه شديد العدوى لبعض الحيوانات مثل الماشية والخراف والماعز والخنازير ويؤدى إلى نفوقها, وقد تم مؤخرا بالفعل اتخاذ الأجراءات والأستعدادات اللازمة سواء لمواجهة الحمى القلاعية او للوقاية من المرض والحد من انتشاره بين الماشية, ونظرا لوجود الكثير من الشائعات حول مرض الحمى القلاعية واضراره البالغة على الأنسان, كان لابد ان نتعرف اليوم على اسباب و اعراض الحمى القلاعية وطرق علاجها و الوقاية والحد من انتشارها, كما نتعرف على حقيقة انتقال فيروس الحمى القلاعية للأنسان.

مرض الحمى القلاعية :

الحمى القلاعية مرض فيروسي، غير قاتل غالبا، لكنه معدى جدا فالحمى القلاعية مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الحافر مثل الأبقار والخنازير والأغنام والماعز كما يصيب حيوانات أخرى كالفيلة والفئران, بينما لا تدخل الخيول ضمن الحيوانات التى تتأثر بمرض الحمى القلاعية, وجدير بالذكر انه نادرا ما تصيب الحمى القلاعية الأنسان..

انتشار مرض الحمى القلاعية :

مرض الحمى القلاعية منتشر في العديد من البلدان ولكنه يصيب بصفة جزئية أوروبا، أفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية, وقد استوطنت الحمى القلاعية بعض البلدان كأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

اسباب مرض الحمى القلاعية :

المسبب للحمى القلاعية فيروس وينتقل هذا الفيروس من خلال الغذاء والمياه الملوثة أو الاستنشاق أو من خلال العين بالملامسة ومدة الحضانة من 3 – 5 يوم.
كيف ينتقل مرض الحمى القلاعية:
ينتقل مرض الحمى القلاعية عن طريق الحيوانات المصابة ، أو عن طريق العاملين في رعاية الحيوانات و يحدث الوباء عندما تنضم حيوانات حاملة لهذا الفيروس إلى قطيع آخر من الحيوانات, أو بواسطة أناس يرتدون لباسا أو غطاء للقدمين ملوثا بفضلات حيوانات مصابة بالمرض. وقد يؤدى استعمال الأدوات أو وسائل النقل التي تحمل الحيوانات المصابة إلى انتقال العدوى إلى حيوانات سليمة , كما يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق لحوم الحيوانات المصابة أو منتجاتها عندما تتغذى بها حيوانات معرضة للإصابة .

اعراض الحمى القلاعية :

1- تبدأ اعراض الحمى القلاعية على شكل حمى مؤقتة وامتناع الحيوان عن تناول الطعام والاجترار مع سيلان لعابى غزير, وسخونة واحتقان مخاطية الفم ، لتبدأ بعدها الحويصلات بالتشكل على اللسان والشفاه واللثة والفم والوسادة السنية ، وتكون صغيرة أو كبيرة وتحوي سائل ارتشاحى أصفر ورائق .
2- بعد 3 ايام تتمزق هذة الحويصلات وتترك مكانها أماكن تعرى وتقرحات مؤلمة على الغشاء المخاطي ، ويمكن أن تمتد هذة الآفات على طول القناة الهضمية . وقد تظهر الحويصلات المخاطية على الأنف والجهاز النفسي أو حول العين والأنف .وقاعدة القرون أو على جلد مابين الظلفين وجلد الحلمات والضرع أو على مخاطية الفرج والمهبل .
3- الشكل الخبيث لمرض الحمى القلاعية تصاب به العجول دون الستة أشهر وتنفق بشكل سريع قبل أو بعد ظهور الآفات الحويصلية بسبب التنخر الحاصل للعضلة القلبية.
4- تشريحياً يلاحظ استحالات في عضلات الجسم التي تبدو بلون رمادى أو بشكل لون اللحم المطهى ويشاهد على القلب خطوط تسبب ما يدعى بظاهرة القلب النمرى .
5- يلاحظ على العجول النافقة تنكس وتنخر شديد في عضلة القلب مع توسع أجوافه وتكون الأحشاء محتقنة
6- مجهرياً يلاحظ على عضلة القلب تقطع الخيوط العضلية وذوبانها حيث تعوض بنسيج ضام مع ارتشاح سوائل التهابية.
7- عضلات الجسم يظهر عليها تنكس بروتينى شحمي وتقطع في الخيوط العضلية وتكلس وارتشاح التهابي بين الخيوط العضلية

علاج الحمى القلاعية :

1- يعطى الحيوان المضادات الحيوية ويتابع العلاج الموضعى حسب مكان توضع الآفة.
2- يغسل فم الحيوان بماء الخل 5% ثلاث مرات يومياً.
3- يغسل الضرع بالماء الفاتر والصابون ثم بحمض البوريك4مرات يوميا .
4- الحقن بخافضات الحرارة.
5- تنظيف وتطهير قروح القدم بمحلول كبريتات النحاس 10% .عدة مرات فى اليوم ثم تدهن بالقطران اوالزيت.

الوقاية من الحمى القلاعية :

التحصين هو الطريق الوقائى لمنع ظهور مرض الحمى القلاعية حيث تكتسب مناعة ضد المرض.

الفرق بين مرض الحمى القلاعية الذى يصيب الحيوانات ومرض مشابه يصاب به الأنسان :
جدير بالذكر ان نلقى الضوء اليوم من خلال " موقع حواء" على ضرورة التمييز بين مرض الحمى القلاعية عند الحيوان ومرض مشابه له بالاسم باللغة الإنجليزية يصيب الإنسان ، ولكنه حالة مختلفة تماما ويسمى " مرض اليد والقدم والفم " وهذا المرض يصيب عادة الأطفال بشكل خاص, ويسببه فيروس خاص من نوع " كوساكي " ، ويصيب عادة جوف الفم ، وراحتي اليدين والأصابع وباطن القدمين, ويصيب الأطفال بشكل خاص رغم أن يمكن أن يصيب البالغين ، وتحدث معظم الحالات في فصل الصيف وأوائل الخريف .

اعراض مرض اليد والقدم والفم عند الأنسان :

يظهر الطفح على شكل تقرحات على الفم ، وفي جوف الفم واللثة وأطراف اللسان ، وتظهر على شكل بثور تصيب اليدين والقدمين ، وقد تصيب أجزاء أخرى من الجلد . ويستمر الطفح الجلدي عادة ما بين 7 – 10 أيام . وتستمر فترة الحضانة للفيروس حوالي 3 – 5 أيام . وينتقل هذا المرض من شخص لشخص بواسطة مواد ملوثة ببراز المصاب إلى فم الشخص السليم . كما يمكن أن ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي والمـفرزات التنفسية ، وبالاحتكاك المباشر بين المريض والسليم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algnas2012.mountada.net
 

اسباب مرض الحمى القلاعية واعراضه وكيفية التخلص منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناص الأخضر :: -